اللوائح:

يُعدّ برنامج جينوم قطر بمثابة منصة وطنية يمكن فيها لكل المعنيين المحليين ان يلتقوا ويساهموا في هذا البرنامج بطريقة تحقق الاستفادة القصوى من الموارد المتوفرة وتتفادى تكرار الجهود نفسها.

ويجري حاليًا صياغة وثيقة اخلاقية-قانونية عبر علاقة تعاون قائمة ما بين مشروع قطر للجينوم، وقطر بيوبنك، ووزارة الصحة العامة، من اجل توفير المبادئ التوجيهية الناظمة لبحوث الجينوم في دولة قطر. وستكون هذه الوثيقة بمثابة مظلة وطنية لكل الأنشطة المتعلقة بعلم الجينوم في الدولة.

السياسات:

وبالإضافة الى ذلك، قام قطر بيوبنك بصياغة اجراء مُنظم بهدف تنظيم عملية البحث وتثبيت ذلك في بياناته وعيناته في سبيل ضمان الأمن وإجراء كل البحوث وفق أعلى المعايير بحيث تهدف إلى التقدم العلمي والبحث الطبي فحسب، وكذلك تحسين الصحة وخدماتها.

لدى قطر بيوبنك قائمة بمجالات بحثية محددة، يُمكن تطبيق البيانات والعينات عليها لأغراض بحثية معينة. وللقيام بذلك، يتوجب على من يرغب بالوصول الى العينات البيولوجية والبيانات المتوفرة في قطر بيوبنك أن يقدم أولاً إستمارة طلب خاصة بعينات قطر بيوبنك، ويرفق معها بعض الوثائق الأخرى، بما فيها:

  • إتفاقية استخدام البيانات
  • إتفاقية نقل المواد
  • إتفاقية عدم الإفصاح

للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الألكتروني http://www.qatarbiobank.org.qa/research-ar/how-to-apply-ar

Qatar Genome Programme serves as the national platform at which all local stakeholders can meet and contribute to the programme in a way that would make maximum use of resources and prevent duplication of efforts.

In a collaboration between QGP, Qatar Biobank QBB and the Ministry of Public Health,  ethico-legal guidelines will govern genomic research in Qatar.  The document will constitute a national umbrella for all related activities in genomics in Qatar.  

Furthermore, Qatar Biobank QBB formulated a systematic procedure for regulating research on its data and samples, to assure the security, and that all research conducted is of the highest standards, and is only for the advancement of scientific and medical research, and to improve health and health services.

QBB has a list of Research Focus Areas, to which data and samples can be applied for certain research purposes, these applications to access Qatar Biobank biological samples and data must start with submitting the Qatar Biobank sample request form, along with a few other documents:

  • Data Use Agreement.
  • Material Transfer Agreement.
  • Non-Disclosure Agreement.

For further details, please visit http://www.qatarbiobank.org.qa/research/how-to-apply